تعرف على تطبيقات ومحطات شحن السيارات الكهربائية في مصر

شحن السيارات الكهربائية في مصر.. بدأت مصر في مواكبة التغيير الإيجابي من خلال تشجيع استخدام السيارات الكهربائية على نطاق أوسع، وذلك في ظل التوجهات العالمية المتزايدة نحو الطاقة النظيفة والمستدامة والتحول إلى استخدام السيارات الكهربائية بدلاً من السيارات التقليدية العاملة بالوقود الأحفوري.

وشهد السوق المصري تزايدًا ملحوظًا في الطلب على السيارات الكهربائية، في الآونة الأخيرة، حيث أصبحت خيارًا مفضلاً لدى شريحة متنامية من المستهلكين.

شحن السيارات الكهربائية في مصر

مع ازدياد انتشار السيارات الكهربائية في مصر وتوسع الطلب عليها، تبرز أهمية توفير شبكة محطات شحن متطورة وموزعة بشكل جيد حتى يتمكن مالكو هذه السيارات من الشحن بسهولة ويسر.

وعلى الرغم من هذه الجهود، لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من التوسع في شبكة محطات الشحن العامة والخاصة في مصر لتلبية الطلب المتزايد على السيارات الكهربائية.

كما أن التنسيق بين الجهات المعنية وتطوير البنية التحتية اللازمة سيكون حاسمًا لتسهيل تحول المستهلكين إلى اعتماد السيارات الكهربائية على نطاق أوسع، حيث أن تكلفة الشحن بالنسبة للسيارات الكهربائية تنخفض 60% عن تكلفة الوقود للسيارات التقليدية التي تعمل بالبنزين.

تكلفة شحن السيارات الكهربائية في مصر

في الوقت الحالي، تسعى الحكومة المصرية إلى التوسع في إنشاء المحطات العامة الخاصة بـ شحن السيارات الكهربائية في مختلف المناطق، فقد تم إنشاء العديد من محطات الشحن السريع بالتعاون بين الهيئة العامة للطرق والكباري ووزارة البترول والثروة المعدنية، وتتميز هذه المحطات بتقديم خدمة الشحن السريع.

بدوره قما الجهاز القومي لمرفق الكهرباء بتوحيد سعر البيع للسعر المستهلك لـ شحن السيارات الكهربائية حيث أن هناك محطات الشحن المتردد AC ، ومحطات الشحن DC الشحن الثابت والأسرع وسيتكمن العملاء من شحن سياراتهم باستخدام التيار المتردد بسعر 1.89 جنيه مصري لكل كيلووات ساعة، وبسعر 3.75 جنيه مصري لكل كيلووات ساعة للشحن بالتيار المستمر الثابت.

تطبيقات شحن السيارات الكهربائية في مصر

تقوم شركات التكنولوجيا ومشغلو المحطات بتطوير تطبيقات ذكية تساعد قائدي السيارات الكهربائية على العثور على أقرب محطات الشحن وحجز مواقف الشحن عبر الهواتف الذكية.

من بين هذه التطبيقات ” انفنتي” و”شاحن” و” إيكاروس” و”بلج شير” والتي توفر خرائط تفاعلية لمحطات الشحن والمعلومات اللازمة مثل سعر الكيلوواط وسرعة الشحن وتوافر المواقف.

يتم تحميل التطبيق الخاص بأحد شركات الشحن والذي يمكن تحميله سواء على نظام الأندرويد أو على نظام الـ IOS، ويستعرض التطبيق المحطات المتاحة بالقرب منك ويتم استخدامه لتفعيل المحطة ومراقبة عملية الشحن والدفع في النهاية عبر كارت البنك.

تطبيق InfinityEV

إنفينيتي تُعد لاعبًا رئيسيًا في الخطة الوطنية لتطوير البنية التحتية لشبكة محطات شحن السيارات الكهربائية، حيث أن الهدف هو إنشاء 6,000 نقطة شحن موزعة على 3,000 محطة في جميع أنحاء البلاد.

وفي أبريل الماضي، أطلقت إنفينيتي سبع محطات جديدة لشحن السيارات الكهربائية في منطقة الدلتا، وهذه هي المرة الأولى التي تتواجد فيها الشركة في هذه المنطقة، وبذلك توسعت شبكة محطات إنفينيتي لتشمل أكثر من 90 محطة و300 نقطة شحن في عشر محافظات.

وكانت شركة إنفنيتي العاملة بمجال حلول الطاقة المتجددة، قد أعلنت في يونيو 2022 بدء تطبيق تعريفة شحن السيارات الكهربائية في جميع محطات الشحن في مصر.

تطبيق Sha7en

شحن السيارات الكهربائية

يهدف تطبيق Sha7en المباشر للمشاركة في تطوير الطاقة الخضراء في مصر من خلال تنفيذ بنية تحتية ناجحة لشحن المركبات الكهربائية لتسريع اعتماد التنقل الكهربائي وتزويد عملائنا بمجموعة مستدامة من نقاط شحن المركبات الكهربائية التي تقدم أفضل تجربة شحن.

تتواجد محطات شحن السيارات الكهربائية التابعة لتطبيق “شاحن Sha7en” في 150 محطة مختلفة منتشرة على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى أنها توفر لمستخدميها الشاحن المنزلي للسيارات الكهربائية Beta Flow   والتي تتميز بالآتي:

  • مصنوع من المعدن  Treated cold rolled steel
  • الـ IP Rating: IP 54
  • سعة الشحن: حتى 22 كيلووات و 32 أمبير
  • متوفر بنسختين (جدارية وأرضية)
  • ضمان لمدة 5 سنوات

تطبيق Ikarus EV

في يوليو الماضي منح جهاز تنظيم مرافق الكهرباء وحماية المستهلك شركة السويدي بلج، إحدى شركات شحن السيارات الكهربائية التابعة لشركة السويدي إليكتريك، وشركة إيكاروس إليكتريك ترخيصًا لمدة عام لإنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية.

حيث تقوم الشركتان بتوقيع عقد توريد الطاقة لمحطات شحن السيارات الكهربائية مع شركات التوزيع المرخص لها، بالإضافة إلى الالتزام بزيادة رأس المال المصدر ليصل إلى 10 ملايين جنيه.

يشار إلى أن محطات شحن السيارات الكهربائية يجب أن تعمل وفقاً لمعايير اللجنة الكهروتقنية الأوروبية والدولية (IEC).

مدة شحن السيارات الكهربائية

يتوقف الزمن المطلوب لشحن السيارات الكهربائية على عاملين أساسيين وهما: بطارية السيارة وقوة الشاحن، حيث تقاس سعة بطاريات السيارات الكهربائية بالكيلوواط لكل ساعة وكلما كبرت سعتها زاد الوقت المطلوب لشحنها.

أنواع شواحن السيارات الكهربائية

يوجد نوعين من انواع شحن السيارات الكهربائية..

  • شواحن AC تشحن السيارة ببطء في مدة تصل إلى 4 ساعات، عادة ما يتم تثبيتها في نقطة محددة بالمنازل.
  • شواحن DC فإنها تشحن السيارة في 15 دقيقة، وتتواجد غالبية هذه الشواحن على الطرق السريعة.

خطوات شحن السيارات الكهربائية في المحطات العامة

  1. تحميل تطبيق الشحن: يجب تحميل تطبيق الشحن الخاص بمشغل المحطات على هاتفك الذكي، هذا التطبيق سيساعدك في إنشاء حساب واستخدام طرق الدفع لشحن السيارة.
  2. البحث عن نقطة الشحن: يمكنك البحث في التطبيق عن أقرب نقطة شحن متاحة، التطبيق سيعرض لك المحطات المتاحة والتي ليست مشغولة حاليًا.
  3. توصيل الكابل والشحن: عند العثور على نقطة الشحن، قم بتوصيل كابل الشحن الخاص بسيارتك، سيتغير لون المؤشر الضوئي على المحطة إلى اللون الأزرق، والتطبيق سيبدأ في عرض تفاصيل الشحن والتكلفة.
  4. أنواع الشحن: هناك نوعان من أنظمة الشحن – الشحن العادي الذي يستغرق عدة ساعات، وشحن السرعة العالية (DC) الذي يستغرق حوالي ساعة واحدة، ولكن شحن السرعة العالية أكثر تكلفة.
  5. الخيار الأمثل: للاستخدام اليومي، من الأفضل شراء شاحن منزلي، بينما يمكن استخدام محطات الشحن العامة للطوارئ أو السفر، هذا سيضمن شحن السيارة بسرعة وكفاءة.

وبشكل عام، يبدو أن البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية ستزداد مع ارتفاع مبيعات هذه السيارات في المستقبل، ومن المهم الاستفادة من الشاحن المنزلي لتوفير الوقت والتكلفة في الشحن اليومي.

شحن السيارات الكهربائية في المنزل

شحن السيارات الكهربائية

يتم شحن السيارة من المنزل من خلال شاحن منزلي تقوم الشركات بتسليمه مع السيارة هدية مجانية.

كما توفر بعض الشركات الكابلات المستخدمة لشحن السيارات الكهربائية ولا ضرورة لحمل الكابلات الخاصة بالسيارة عدا شحن الـAC، فيجب على المالك الشحن بكابلاته الخاصة.

ويعتبر جهاز الشحن الحائطي هو أكثر الطرق راحة لشحن السيارات الكهربائية في المنزل، طالما توافر له مكان لصف السيارة وتهيأت له الظروف التقنية.

أهمية شحن السيارة الكهربائية منزلـيًا

1. موفر اقتصاديًا: السيارات الكهربائية اختيار مستدام واقتصادي، لأن تكلفة تشغيلها أقل مقارنةً بالسيارات التقليدية التي تعتمد على الوقود.

2. سهولة الشحن: لن تكون مضطر للشحن في محطة والانتظار لساعات طويلة، وستستفيد من مرونة الشحن في البيت في الوقت المناسب لك.

3. تجربة متكاملة: مع تطور مجال السيارات الكهربائية دائمًا، يزداد تقدم أنظمة الشحن المنزلي عشان تقدم لك تجربة سهلة وبتتميز بالكفاءة في الاستخدام.

4. مواكبــة العصر: السيارات الكهربائية هي مستقبل النقل، وفي 2030- ستصل نسبتها إلى 65% من إجمالي مبيعات السيارات.

كيفية العثور على محطات شحن السيارات الكهربائية

تعمل “جوجل” على طرح المعلومات الضرورية لمستخدمي السيارات الكهربائية، لسهولة العثور والوصول إلى محطات الشحن، حيث تقدم خدمة مكان أقرب محطة شحن للسيارات الكهربائية، وتوضيح  ما إذا كان الشاحن متوافقًا مع نوع السيارة، ونوع الشاحن سريعًا أو متوسطًا أو بطيئًا، وهل الشاحن في الخدمة أم معطل؟.

ووفقًا لنظام  Android Police، تم تحديث خرائط جوجل لتسهيل العثور على أماكن محطات شحن السيارات الكهربائية، هذا التحديث سيسمح للمستخدمين باختيار “محطات الشحن” في ترشيحات التطبيق بدلًا من “محطات الوقود” المُعد مسبقًا.

ولإجراء هذا التغيير، عليك إجراء الخطوات التالية:

الدخول إلى إعدادات التطبيق المتوفر لإصداري Android وiOS  من خرائط جوجل، وتغيير نوع السيارة إلى سيارة كهربائية أو هجينة، وذلك من خلال فتح تطبيق خرائط جوجل والضغط على أيقونة الملف الشخصي الموجودة على يمين حقل البحث أعلى الشاشة.

ومن ثم الضغط فوق الإعدادات > التنقل > نوع المحرك، واختيار الكهربائية أو الهجينة إذا كان هذا هو ما تقوده.

بمجرد إجراء هذا التغيير ستظهر المرشحات في أعلى الشاشة لتتضمن “محطات الشحن” بدلاً من “محطات الغاز”، وهكذا ستكون هذه المعلومات المهمة متاحة بسرعة وسهولة للمستخدمين.

وإذا كنت تقود سيارة كهربائية، فيمكنك ضبط نوع القابس الذي تستخدمه للشحن مسبقًا، انتقل إلى الإعدادات > إعدادات السيارة الكهربائية، حيث يمكنك الاختيار من بين ثمانية أنواع مختلفة من المقابس.

محطات شحن السيارات الكهربائية في مصر

  • محطة “شاحن” في وسط البلد في World Trade Center، المحطة تشمل 4 نقط شحن AC.
  • محطة “شاحن”في Nile City Towers بوسط البلد، المحطة تشمل نقطتين شحن AC.
  • نقطتين شحن AC  “شاحن” في نادى هيليوبلس الرياضي.
  • محطة بها نقطتين شحن AC “شاحن” في مــدينتــي 11 B.
  • محطة بها  4 نقاط شحن AC في في النادي الأهلي فـــرع الشيخ زايــد.
  • محطة “شاحن” في الأزهر بارك بها نقطتين شحن AC.
  • محطة “شاحن” في Mena Garden City بالمتميز بأكتوبر، المحطة بها نقطتين شحن AC.
  • محطة “شاحن” في Pegasus Club Dreamland، المحطة تشمل نقطتين شحن AC.
  • محطة “شاحن” في الشيخ زايد The Isle West Zayed ، المحطة بها 4 نقاط شحن AC.
  • محطة “شاحن” في The Atrium بالشيخ زايـد، المحطة تشمل نقطتين شحن AC.
  • محطة “شاحن” في Platinum Club Katamya المحطة بها نقطتين شحن AC.
  • محطة “شاحن” في  Makadi Heightsالغردقة المحطة بها  نقطتين شحن AC.
  • محطة “شاحن” في Soma Bay ، المحطة بها 4 نقاط شحن AC.
  • محطة الشحن السريع من إيكاروس في مدينة السادات، على طريق مصر-الإسكندريه الصحراوي ، المحطة مجهزة بشاحن AC وشاحن DC.
  • محطة الشحن السريع من إيكاروس في الساحل الشمالي أمام أمواج الكليو 135.
  • محطة إيكاروس في إسكندرية، في جرين بلازا.
  • محطة إيكاروس على طريق (القاهرة – الغردقة) زعفرانة هاوس.
  • محطة إيكاروس شحن سريع داخل فندق هيلتون الاسكندرية كينجز رانش في برج العرب.
  • محطة إيكاروس معاك في رأس سدر في Matarma Beach Residence طريق شرم الشيخ.
  • محطة شحن “ريفولتا” متوفرة بفندق تريومف، الواقع في شارع الخليفة المأمون بمنطقة مصر الجديدة.
  • تقع محطة “انفينيتي” على شارع صلاح سالم بالقرب من استاد القاهرة، في قلب مدينة مصر.
  • فندق هوليداي إن القاهرة في ميدان هليوبوليس على شارع على راشد، بمنطقة مساكن المهندسين، يضم محطة شحن.
  • يحتوي مول سيتي ستارز في مدينة نصر على محطتي “انفينيتي” للشحن، إحداهما عند البوابة رقم 2 والأخرى عند البوابة رقم 1.
  • مركز تسوق سيتي سنتر ألماظة بمنطقة شيراتون المطار، القاهرة، يوفر محطة “انفينيتي” للشحن.
  • محطة “انفينيتي” موجودة على شارع الطاقة بجوار نادي الأهلي في مدينة نصر.
  • يتواجد محطة “انفينيتي” أخرى على شارع 496 بالقرب من شيراتون المطار، منطقة النزهة.
  • فندق راديسون بلو يقع في شارع عبد الحميد بدوي بالنزهة، ويشمل محطة شحن.
  • مقر Revolta Egypt – Cairo Complex في شارع أنقرة بشيراتون المطار، قسم النزهة، يحتوي على محطة شحن.
  • “انفينيتي” تتوفر أيضًا بمحطة التعاون في شارع صلاح سالم بالقرب من استاد القاهرة، بمدينة نصر.
  • محطة “انفينيتي” تقع في شارع سكة الوايلي بحدائق القبة.
  • “ريفولتا” تقدم خدمات الشحن في Skoda smart service الموجودة بشارع ترعة الجبل، حدائق القبة.
  • تتواجد محطة “ريفولتا” في 3 شكمال العباسية الغربية بالوايلي، القاهرة.
  • محطة “ريفولتا” متاحة في Nile City Towers على كورنيش النيل في بولاق، القاهرة.
  • “انفينيتي” توفر نقطة شحن على شارع امتداد رمسيس.
  • محطة “انفينيتي” تقع في الحي العاشر بمدينة نصر، بمحطة وطنية.
  • يمكن العثور على محطة “انفينيتي” في Chillout بامتداد رمسيس، قرب محور المشير.
  • نادي السكة الحديد بثان مدينةنصر يضم محطة “انفينيتي” في Chillout.
  • محطة شيل أوت الواقعة في 19 محور الشهيد بالحي العاشر، مدينة نصر، توفر خدمات الشحن.
  • كارفور المعادي بمنطقة البساتين دار السلام يحتضن محطة “ريفولتا”.
  • منطقة الاباجية، بين الخليفة والمقطم، بها محطة “ريفولتا”.
  • Court Yard Hub في شارع فلسطين، دار السلام، يشمل محطة شحن “ريفولتا”.

تحديات تواجه انتشار السيارات الكهربائية في مصر

ومع ذلك لا تزال هناك عدد من التحديات الرئيسية التي تواجه انتشار السيارات الكهربائية في مصر حاليًا والتي تتمثل في:

البنية التحتية للشحن: على الرغم من الجهود الحكومية في إنشاء محطات الشحن العامة، لا تزال الشبكة غير كافية وغير موزعة بشكل جيد في جميع أنحاء البلاد، الامر الذي يحد من قدرة المستخدمين على الشحن بسهولة وراحة.

التكلفة المرتفعة: السيارات الكهربائية لا تزال أكثر تكلفة مقارنة بالسيارات التقليدية بالاحتراق الداخلي، وهذا يشكل عائقًا أمام انتشارها على نطاق واسع بين المستهلكين.

محدودية مدى السفر: معظم السيارات الكهربائية الحالية تعاني من محدودية مدى السفر مقارنة بالسيارات البنزينية، وهذا قد يربك المستخدمين ويتطلب إعادة تخطيط الرحلات.

نقص الوعي والإرشاد: هناك نقص في التوعية العامة بمزايا السيارات الكهربائية وكيفية استخدامها، كما أن المعلومات الفنية والإرشادات حول الشحن والصيانة لا تصل بشكل كاف إلى المستخدمين.

غياب الحوافز والسياسات الداعمة: على الرغم من بعض الإجراءات التحفيزية، مثل إعفاءات الجمارك، إلا أن هناك حاجة إلى سياسات وحوافز أكثر شمولية لتشجيع المستهلكين على اعتماد السيارات الكهربائية.

يجب العلم أنه يمكن معالجة هذه التحديات من خلال التخطيط الاستراتيجي والاستثمارات في البنية التحتية والحوافز سيكون أمرًا حاسمًا لتعزيز انتشار السيارات الكهربائية في مصر في السنوات المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى