“مبادرة إحلال السيارات”.. “المالية” تخصص 718 مليون جنيه لتمويل الحافز الأخضر

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه تم تسليم أكثر من 28 ألف سيارة جديدة وصديقة للبيئة «موديل السنة» بأقل من أسعار السوق، وبالتقسيط على 7 أو 10 سنوات للمستفيدين بالمبادرة الرئاسية لإحلال المركبات، وذلك منذ انطلاقها في مارس 2021 وحتى الآن، بدلًا من عرباتهم المتقادمة التي مر عليها 20 عامًا فأكثر.

وأوضح “معيط” أن هذا الإنجاز في مبادرة إحلال السيارات تم رغم كل التحديات الاقتصادية وما يرتبط بها من اضطراب بسلاسل الإمداد والتوريد، والارتفاع الشديد في أسعار السلع والخدمات، إضافة إلى الضغوط الضخمة على الموازنة العامة للدولة.

وأشار وزير المالية إلى أن الخزانة العامة للدولة تحملت 718 مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر لسيارات مبادرة إحلال السيارات المتقادمة، والتي حصل أصحابها أيضًا على تسھيلات ائتمانية من خلال البنوك المشاركة تتمثل في سعر فائدة 3% عائد سنوى مقطوع وتسهيلات فى تكلفة وثيقتي التأمين على الحياة والسيارة، فضلًا على وثيقة تأمين إضافية مجانًا تُغطي الحوادث الشخصية لقائد السيارة بمبلغ 100 ألف جنيه.

وقال الوزير :”نعمل على تطوير وتنمية قطاع صناعة السيارات فى مصر؛ على نحو يؤهلنا إلى أن نصبح مركزًا إقليميًا لصناعة وتصدير السيارات، استغلالًا لما بات لدينا من مقومات وإمكانيات فضلاً على الموقع الاستراتيجي المتميز”.

مبادرة إحلال السيارات

ولفت إلى أننا نستهدف خلال المرحلة المقبلة، الانتقال تدريجيًا إلى إتاحة إحلال المركبات الكهربائية بدلاً من السيارات الأخرى للإسهام الفعال فى دعم جهود التوسع فى الطاقة النظيفة وترشيد استخدام المنتجات البترولية، على نحو يقلل الأعباء عن المواطنين ويساعد فى تحفيز الشركات المتخصصة في مجال تكنولوجيا تصنيع وتحويل المركبات صديقة البيئة والكهربائية.

وأضاف الوزير أن هذه المبادرة امتدت إلى محافظات «القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والقليوبية، والإسماعيلية، والشرقية، والبحيرة، وبنى سويف، وسوهاج، والأقصر، وأسوان، وبورسعيد، والسويس، والبحر الأحمر»، إضافة إلى مدينة شرم الشيخ، بما يعكس حرص الحكومة على توسيع قاعدة المستفيدين في إطار السعى للتحول الأخضر، وزيادة المركبات الصديقة للبيئة بالمحافظات، وتوطين صناعة السيارات، بالعمل على تعظيم المكون المحلي.

أهمية مبادرة إحلال السيارات

في وقت سابق قال تامر عبدالظاهر، المتحدث باسم مبادرة إحلال السيارات القديمة، إن أحد أهداف المبادرة التقليل من الانبعاثات الكربونية، ووضع لمسة حضارية للشوارع المصرية.

وأشار إلى أن المبادرة استطاعت إحلال 28 ألف مركبة قديمة مرّ على إنتاجها 20 سنة، ما أعطى الشارع المصري طابعا حضاريا، وتابع: «المبادرة تلقت 38 ألف و500 طلب إحلال سيارة، وقدرنا ننفذ منها 28 ألف سيارة، بنسبة 73%، وهذه السيارات تعمل بالغاز الطبيعي وتحافظ على البيئة».

وأشار إلى أن المواطن عندما يمتلك سيارة جديدة، فالأعطال والحوادث تقل بنسبة كبيرة، وبالتالي نستطيع الحفاظ على الأرواح.

أنواع سيارات الإحلال 2024

وتضم مبادرة الإحلال سيارات ملاكي «بي واي دي  F3، و شيري تيجو 5، وشيرى تيجو 3، وهيونداي أكسنت RP ، والسيارات التاكسي «بي واي دي»، فضلا عن 4 أنواع من الميكروباص «فوتون سى2، وجولدن دراجون، وكينج لونج، وزيمكس»، وغاب عن المبادرة من نهاية 2022 وحتى الآن سيارات كانت مشاركة منها « شيفروليه أوبترا، ونيسان صنى وسنترا، ولادا جرانتا، وهيونداى النترا”.

يشار إلى أن المبادرة الرئاسية لاحلال السيارات قد انطلقت فى شهر أبريل من عام 2021، وصرفت الحكومة 710 مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر للسيارات التى تم تسليمها منذ تلك الفترة وحتى نهاية العام الماضي 2023.

وتصل قيمة «الحافز الأخضر» بالمبادرة إلى 10% من سعر السيارة الملاكى بحد أقصى 22 ألف جنيه، و20 % للسيارات التاكسى بحد أقصى 45 ألف جنيه، و25% للسيارة الميكروباص بحد أقصى 65 ألف جنيه.

و«الحافز الأخضر» وسيلة دعم للمستفيدين، وهو عبارة عن مبلغ مالى يحصل عليه كل مالك سيارة متهالكة يرغب فى استبدالها بأخرى تعمل بالوقود المزدوج (الغاز الطبيعى والبنزين) عبر خصمه من قيمة السيارة الجديدة.

مبادرة إحلال السيارات

مبادرة إحلال السيارات

تم إطلاق مبادرة Go Green Masr تماشيًا مع الاهتمام الذي توليه الدولة لدعم أصحاب السيارات الملاكي القديمة ومساندتهم في تحديث سياراتهم، وقد قامت وزارة المالية بتنفيذ مشروع إحلال السيارات القديمة بالتنسيق مع عدد من الجهات، وقد نجحت إدارة المشروع خلال ثلاث مراحل في تحديث حوالي 45 ألف سيارة أجرة قديمة والتي مر عليها 20 عامًا من الاستخدام.

وتساهم تلك المبادرة على تحقيق الكثير من النجاحات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والحضارية، حيث يأتي ذلك بناءًا على رغبة الحكومة في تعزيز مستوى المعيشة للمواطنين وزيادة دخلهم وتوفير فرص عمل جديدة، بالإضافة إلى تعزيز صناعة السيارات في مصر والصناعات المتعلقة بها.

وقد أصدر الرئيس توجيهًا بمواصلة تنفيذ مشروع إحلال السيارات القديمة بأخرى جديدة مصنعة محليًا وتعمل بالغاز الطبيعي، سواء كانت لنقل الركاب أو الاستخدام الشخصي.

ما هي شروط إحلال السيارات؟

وضعت الحكومة عددًا من الشروط الواجب توافرها في المتقدمين فيها حتى يمكن الاستفادة من تلك المبادرة، لأن الاستفادة من تلك الخدمات يتطلب ضرورة تطبيق شروط معينة، ويمكن التعرف عليها في النقاط التالية:

  • أن يكون المتقدم للاستفادة من مبادرة إحلال السيارات مصري الجنسية.
  • ألا يقل سن المتقدم في تلك المبادرة عن 21 عامًا بدون حد أدنى في حالة السداد النقدي.
  • وفي حالة السداد بالتقسيط يجب ألا يقل عمر المتقدم عن 21 ولا يزيد من 65 عامًا.
  • أن يكون مر على السيارة المشاركة في مبادرة إحلال السيارات 20 عامًا.
  • ضرورة أن تكون رخصة السيارة تابعة لوحدات من تلك الإدارات المرورية وهي: القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية وبورسعيد والسويس والبحر الأحمر  والأقصر وأسوان والإسماعيلية والشرقية والبحيرة وبني سويف وسوهاج ومدينة شرم الشيخ.
  • أن تكون رخصة المتقدم في مبادرة إحلال السيارات القديمة مسجلة باسمه في السيارات الأجرة.
  • أن تكون الرخصة مسجلة باسم المالك منذ سنتين ماضيتين من وقت الاشتراك.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في مبادرة إحلال السيارات

حتى يمكن التسجيل في مبادرة إحلال السيارات القديمة، هناك العديد من الأوراق والمستندات المطلوبة، والتي يمكن التعرف عليها في النقاط التالية:

  • صورة بطاقة الرقم القومي وتكون سارية.
  • صورة قديمة من رخصة السيارة وتكون باسم مقدم الطلب.
  • شهادة توضح صافي الراتب الشهري وتكون موجهة إلى مبادرة إحلال السيارات، وذلك في حالة السداد بالتقسيط.
  • إثبات بمحل الإقامة ويجب ألا يكون مر عليه أكثر من 3 شهور، ويكون من خلال إيصال الكهرباء أو المياه أو الغاز، وذلك في حالة السداد بالتقسيط.
  • في حالة كانت الإيصالات غير مسجلة اسم المتقدم يتم إحضار عقد الإيجار، وذلك في حالة السداد بالتقسيط.
  • إحضار استعلام أمني من وحدة المرور التابع لها، أو فيش جنائي موجه إلى مبادرة إحلال السيارات.

طريقة التسجيل في مبادرة إحلال السيارات القديمة

إن التسجيل في المبادرة من خلال الموقع الإلكتروني يمكن أن يتم من خلال العديد من الخطوات، والتي يمكنها أن تساعدهم على الاستفادة من تلك المبادرة وهم في منازلهم، ويمكن التعرف على طريق التسجيل في المبادرة على النحو التالي:

  • يتم في البداية الدخول إلى موقع مبادرة إحلال السيارة Go Green Masr.
  • بعد ذلك يتم الدخول إلى صفحة الاشتراك في المبادرة.
  • يتم تسجيل بيانات مالك السيارة ومقدم الطلب.
  • إدخال بيانات السيارة المراد إحلالها.
  • يتم اختيار ماركة وطراز السيارة الجديدة.
  • تحديد طريقة سداد ثمن السيارة الجديدة سواء كان ذلك بشكل نقدي أو بالتقسيط.
  • تحميل المستندات المطلوبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى