إلغاء معرض جنيف للسيارات 2025 إلى أجل غير مسمى

قرر القائمين على معرض جنيف للسيارات إلغاء نسخة المعرض لعام 2025، وكذلك إلغاء النسخ المقبلة لأجل غير مُسمى، في إشارة إلى صعوبة الظروف السوقية في فترة ما بعد جائحة فيروس كورونا، بالإضافة إلى حالة “عدم اليقين” في صناعة السيارات والذي “أضعف جاذبية المعارض الرئيسية في أوروبا”.

من جانبه ألقى رئيس اللجنة الدائمة المُنظمة لمعرض جنيف الدولي للسيارات ألكسندر دي سيناركلينز، اللوم على “قلة اهتمام الشركات المصنعة” والمنافسة المتزايدة من معارض باريس وميونخ باعتبارها “الضربة القاضية لنسخة مستقبلية”، واصفًا القرار بأنه “مؤسف للغاية”.

وأضافت اللجنة المنظمة لمعرض السيارات الدولي “أن الاستثمار الإضافي ينطوي على قدر كبير من المخاطرة، واصفة ذلك بأنه “قرار مسؤول”.

وأكدت اللجنة في بيان لها أن “هذا القرار يأتي بعد الاعتراف بأن الظروف السوقية في أوروبا لا تساعد إلى نجاح النسخ المستقبلية”.

مع التأكيد على أن هذا القرار لن يؤثر على معرض جنيف قطر للسيارات، والذي عُقد لأول مرة في الدوحة في عام 2023، خلال فترة توقف مدتها أربع سنوات لمعرض جنيف، ومن المخطط أن تقام النسخة التالية في نوفمبر 2025.

معرض جنيف للسيارات

معرض جنيف للسيارات

يُذكر أن آخر نسخة من معرض السيارات في جنيف نجحت في جذب شركة رينو الأوروبية الوحيدة، بالإضافة إلى العديد من الشركات الصينية. ومع ذلك، استقطب المعرض 168 ألف زائر فقط، أي أقل من الهدف البالغ 200 ألف زائر.

وأوضح المنظمون أن قرار إلغاء معرض جنيف للسيارات جاء بعد الاعتراف بأن ظروف السوق الأوروبية لن تساعد على نجاح النسخ المستقبلية، ومع ذلك يخططون لإقامة لإقامة نسخة من المعرض في قطر نوفمبر 2025.

وقال دي سينارشلين: “هذا القرار البالغ الأسف لا ينبغي أن ينتقص من الجهود والعزيمة التي بذلناها من أجل استعادة نجاحنا”، لقد وضعت الفرق كل عزيمتهم في إحياء هذا المعرض للسيارات بعد جائحة كوفيد-19”.

ولفت منظمين معرض جنيف للسيارات، إلى أن المعرض في نسخته والتي كان مخططًا لافتتاحها في 17 فبراير 2025، بعد “العودة الناجحة والواعدة” لهذا الحدث في وقت سابق من هذا العام.

معرض جنيف للسيارات 2024

معرض جنيف للسيارات 2024

وكان معرض جنيف للسيارات في عام 2024 هو الأول الذي يقام منذ عام 2019، والذي أقيم بمشاركة 23 شركة مُصنعة لعرض سياراتها، وكان المعرض أصغر بكثير من معارض ما قبل الجائحة، حيث شهد غياب لافت لمجموعة ستيلانتس، ومجموعة فولكس فاجن.

وافتقد معرض جنيف للسيارات في دورته لعام 2024، والتي انطلقت من 26 فبراير واستمرت حتى 3 مارس، مشاركة عددًا كبيرًا من الماراكات، حيث شهد المعرض مشاركة 8 ماركات سيارات كبرى فقط، من ضمنها ماركتان بارزتان فقط من داخل أوروبا، مع غياب تام للماركات اليابانية الكبرى.

بينما يشهد المعرض غياب ماركات مثل بي إم دبليو ومرسيدس بنز وفولكس فاجن والعديد من الماركات الأوروبية البارزة عن المشاركة في فعاليات المعرض هذا العام.

جاءت هذه الغيابات وغيرها من الخلافات بين المنظمين وبعض الشركات المصنعة بسبب الخسائر المالية التي تكبدتها بسبب إلغاء نسخة معرض جنيف للسيارات عام 2020 في اللحظة الأخيرة مع انتشار فيروس كورونا في أوروبا.

أُقيم معرض جنيف للسيارات لأول مرة في عام 1905، ويُعتبر الحدث الأوروبي الكبير للسيارات، حيث كان يشارك فيه ما يصل إلى 120 عارضًا، ويحضره حوالي 600 ألف زائر في ذروته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى