تعرف على معاني الأرقام والرموز المكتوبة على الإطارات

معاني الأرقام والرموز المكتوبة على الإطارات  .. يتسائل العديد من المقبلين على تغيير الإطارات الخاصة بهم عن سر الحروف والأرقام المنتشرة على جانبي الإطار ، ما يمثل لغزا كبيرا لهم ، والحقيقة أن كل رمز أو رقم موجود على الإطار له دلالة كبيرة سنتعرف عليها من خلال التقرير التالي :

معاني الأرقام والرموز المكتوبة على الإطارات:

  1. العرض (Width): يشير إلى عرض الإطار بالمليمتر.
  2. الارتفاع (Aspect Ratio): يشير إلى نسبة الارتفاع إلى العرض. على سبيل المثال، إذا كان الأرقام هي 225/50R17، فإن النسبة بين الارتفاع والعرض هي 50٪.
  3. القطر (Diameter): يشير إلى قطر الإطار بالبوصة.
  4. الحمولة القصوى (Maximum Load): يشير إلى أقصى وزن يمكن أن يتحمله الإطار.
  5. السرعة القصوى (Maximum Speed): يشير إلى أقصى سرعة يمكن للإطار العمل بها، ويتم تحديد هذه السرعة بحروف يتم وضعها على الإطار، مثل “V” أو “W” أو “Y”، وكل حرف يشير إلى سرعة محددة.

تشير هذه الفقرة إلى أن الإطارات لديها القدرة على تحمل سرعات معينة، ويتم تحديد هذه السرعات بحروف محددة يتم وضعها على الإطارات. على سبيل المثال، يشير حرف “V” إلى أن الإطار يمكنه العمل بسرعة تصل إلى 240 كيلومتر في الساعة، بينما يشير حرف “W” إلى أن الإطار يمكنه العمل بسرعة تصل إلى 270 كيلومتر في الساعة، وحرف “Y” يشير إلى أن الإطار يمكنه العمل بسرعة تصل إلى 300 كيلومتر في الساعة.

يعد هذا الرمز مهمًا لأنه يساعد على ضمان أن الإطارات المستخدمة تتموافقة على المواصفات اللازمة للمركبة وتتماشى مع الحد الأقصى للسرعة المسموح بها. وبشكل عام، يجب على المستخدمين اختيار الإطارات التي تتوافق مع الحد الأقصى للسرعة المسموح بها للمركبة، حتى لا يحدث أي تلف للإطارات أو للمركبة نتيجة لتجاوز السرعة المسموح بها. ويجب الانتباه إلى أن هذه الحروف لا تشير فقط إلى القدرة على التحمل للسرعة، بل قد تؤثر أيضًا على الأداء العام للإطارات، وبالتالي ينبغي تحديد رمز السرعة الذي يتوافق مع استخدامات المركبةوأيضًا مع الظروف الجوية والطريق المستخد

  1. نوع الإطار (Tire Type): يشير إلى نوع الإطار، سواء كان إطارًا للطرق الجافة أو الرطبة أو الثلجية أو للأداء العالي أو للراحة أو للعمر الطويل.
  2. الضغط (Tire Pressure): يشير إلى الضغط الذي يجب تطبيقه على الإطار، وهو يتم تحديده بوحدة الضغط (PSI أو بار).
  3. تاريخ الإنتاج (Tire Manufacture Date): يشير إلى تاريخ صنع الإطار ويتم تحديده برمز مكون من أربعة أرقام، حيث يشير أول رقمين إلى الأسبوع والرقمين الآخرين إلى السنة، على سبيل المثال، إذا كان الرمز هو “3018”، فإن ذلك يعني أن الإطار صُنِع في الأسبوع 30 من العام 2018.
معاني الأرقام والرموز المكتوبة على الإطارات
معاني الأرقام والرموز المكتوبة على الإطارات

هناك عدة أرقام مهمة يجب مراعاتها عند شراء إطارات جديدة، ومن بين هذه الأرقام:

  1. الحجم: يجب التأكد من شراء إطارات ذات الحجم المناسب للمركبة التي سيتم تركيبها عليها، ويتضمن ذلك العرض والارتفاع والقطر.
  2. رمز السرعة: يجب التأكد من أن رمز السرعة على الإطارات يتوافق مع الحد الأقصى للسرعة المسموح بها للمركبة.
  3. الأداء: يجب اختيار إطارات توفر الأداء الذي يناسب احتياجات المركبة، سواء كان ذلك الأداء العالي أو الراحة أو الأمان.
  4. الجودة: يجب التأكد من شراء إطارات عالية الجودة والمصنعة من مصنعين موثوق بهم، حيث تعمل هذه الإطارات بشكل أفضل وتستمر لفترة أطول.
  5. التكلفة: يجب مراعاة التكلفة عند شراء إطارات جديدة، والتأكد من أن سعر الإطارات متوافق مع الميزات والجودة المقدمة.
  6. الضمان: يجب التأكد من أن الإطارات تأتي مع ضمان يغطي أي عيوب في المواد أو الصناعة، حيث يعد ذلك دليلا على جودة الإطارات وثقة الشركة المصنعة فيها.
  7. تاريخ الإنتاج: يجب التأكد من أن تاريخ صنع الإطارات معقول ولا يتجاوز عدة عامًا ونصف إلى اثنين، حيث تفقد الإطارات صلاحيتها مع مرور الوقت وتتأثر بعوامل الطقس والتخزين، ويفضل شراء إطارات جديدة بتاريخ إنتاج جديد

 

أهم الأسئلة الشائعة في هذا السياق

ما الفرق بين V و H في الاطارات؟

تشير الحروف المستخدمة لتحديد السرعة القصوى للإطارات إلى الحد الأقصى للسرعة المسموح بها للإطار. وتختلف الحروف المستخدمة بين مختلف الشركات المصنعة للإطارات، ولكن بشكل عام، تستخدم الحروف التالية للإشارة إلى السرعة القصوى:

  • حرف “V”: يشير إلى السرعة القصوى المسموح بها تصل إلى 240 كيلومتر في الساعة.
  • حرف “H”: يشير إلى السرعة القصوى المسموح بها تصل إلى 210 كيلومتر في الساعة.

يعتمد الاختيار بين الحرفين على الاحتياجات الفردية ومتطلبات القيادة. فعلى سبيل المثالأول، إذا كنت تحتاج إلى إطارات تصلح للقيادة بسرعات عالية، مثل القيادة على الطرق السريعة، فسيكون الحرف “V” هو الخيار الأفضل لأنه يسمح بالسرعة القصوى المسموح بها أعلى بشكل كبير من الحرف “H”. وعلى الجانب الآخر، إذا كنت تستخدم مركبة لا تحتاج إلى القيادة بسرعات عالية، فإن الحرف “H” قد يكون كافيًا ويكفي لتلبية احتياجاتك.

ومن الجدير بالذكر أن الحروف المستخدمة لتحديد السرعة القصوى للإطارات ليست العامل الوحيد الذي يجب النظر إليه عند شراء إطارات جديدة، بل يجب أيضًا النظر إلى الأداء العام للإطارات ومتطلبات المركبة والبيئة التي سيتم استخدام الإطارات فيها. وينبغي اختيار إطارات ذات جودة عالية وتتوافق مع متطلبات المركبة والظروف الجوية المحتملة ونوع الطريق ونمط القيادة المناسب .

كيف تقرأ الرموز المدونة على إطارات سيارتك؟

تحتوي إطارات السيارات على العديد من الرموز والأرقام المدونة عليها، والتي تحمل معلومات مهمة حول حجم الإطار والأداء والقدرات الأخرى. ولقراءة هذه الرموز، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. الحجم: يتكون حجم الإطار من ثلاثة أرقام مختلفة، على سبيل المثال 225/45R17. يشير الرقم الأول (225) إلى عرض الإطار بالمليمتر، بينما يشير الرقم الثاني (45) إلى نسبة ارتفاع الإطار إلى العرض بالنسبة المئوية، ويشير الرقم الثالث (17) إلى قطر الإطار بالبوصة.
  2. الرمز الأمامي: يتتكون الرموز الأمامية من حروف وأرقام تشير إلى النوع والأداء والقدرات الأخرى للإطار. على سبيل المثال، إذا كان الرمز الأمامي هو “P225/45R17″، فإن الحرف “P” يشير إلى أن الإطار من نوع الركاب، بينما الحرف “LT” يشير إلى أن الإطار من نوع الشاحنات الخفيفة. كما يشير الرقم الذي يلي الحرف إلى عرض الإطار بالمليمتر.
  3. الرمز الجانبي: يتكون الرمز الجانبي من حرف يشير إلى السرعة القصوى التي يمكن للإطار تحملها، مثل “V” أو “W” أو “Y”، ويتبع هذا الحرف رقم يشير إلى الحمولة القصوى التي يمكن للإطار تحملها. على سبيل المثال، إذا كان الرمز الجانبي هو “V”، فإن الإطار يمكنه تحمل السرعة القصوى المسموح بها تصل إلى 240 كيلومتر في الساعة.
  4. الرمز الخلفي: يتكون الرمز الخلفي من حرف يشير إلى نوع الإطار، مثل “R” الذي يشير إلى إطارات الراديال، والتي تتميز بأن تتكون من طبقات من الأسلاك المعدنية الملتفة حول الإطار بزاوية 90 درجة. ويتبع هذا الحرف رقم يشير إلى قطر الإطار بالبوصة.
  5. الحمولة القصوى وضغط الإطار: يوجد رمز يشير إلى الحمولة القصوى التي يمكن للإطار تحملها بالكيلوجرامات، ويوجد أيضًا رمز يشير إلى الضغط الهوائي الموصى به للإطار. يتم تحديد هذه المعلومات بشكل مختلف بين الشركات المصنعة للإطارات، وعادة ما يتم وضع هذه الرموز على الجانب الخارجي للإطار. يجب الالتزام بالحمولة القصوى والضغط الهوائي الموصى به للإطار للحفاظ على أداء الإطار وسلامة القيادة.
  6. معلومات إضافية: قد تحتوي الإطارات على معلومات إضافية مثل مؤشرات الإطارات المستخدمة لتحديد الانزلاق والثبات، وعلى رموز يشير إلى الشركة المصنعة للإطار، ورموز أخرى تشير إلى الأداء الرياضي أو القيادة على الطرق الوعرة أو القيادة في الظروف الجوية القاسية.

ومن المهم مراجعة الرموز المدونة على الإطارات بشكل دوري للتأكد من أن الإطارات تعمل بشكل صحيح وبمستوى ضغط هوائي صحيح وموصى به من قبل المصنع. كما ينبغي الالتزام بالتواريخ المدونة على الإطارات، حيث تشير هذه التواريخ إلى تاريخ صنع الإطار ويجب استبدال الإطارات التي تجاوزت تاريخ صلاحيتها.

كيف اعرف نوع الكاوتش؟

يمكن التعرف على نوع الكاوتش عن طريق النظر إلى الرموز والعلامات التجارية المدونة عليه. وتختلف الرموز والعلامات التجارية المستخدمة بين الشركات المصنعة للإطارات، ولكن بشكل عام، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. النوع: يمكن الاطلاع على الرمز المدون على الإطار لتحديد نوع الإطار، بما في ذلك إطارات الركاب وإطارات الشاحنات الخفيفة وإطارات الشاحنات الثقيلة وإطارات الدراجات النارية وإطارات الدراجات الهوائية.
  2. المقاس: يمكن تحديد مقاس الإطار بالرموز المدونة عليه. يتكن المقاس عادة من ثلاثة أرقام مختلفة، مثل 225/45R17، حيث يشير الرقم الأول إلى عرض الإطار بالمليمتر، والرقم الثاني إلى نسبة ارتفاع الإطار إلى العرض بالنسبة المئوية، والرقم الثالث إلى قطر الإطار بالبوصة.
  3. الرموز الأمامية: تحتوي الرموز الأمامية على حروف وأرقام تشير إلى النوع والأداء والقدرات الأخرى للإطار. عادة ما يكون الرمز الأمامي يتبع الحجم ويشير إلى نوع الإطار، مثل “P” لإطارات الركاب و “LT” لإطارات الشاحنات الخفيفة.
  4. الرموز الجانبية: تحتوي الرموز الجانبية على حرف يشير إلى السرعة القصوى التي يمكن للإطار تحملها، مثل “V” أو “W” أو “Y”، والذي يعني أن الإطار يمكنه تحمل السرعة القصوى المسموح بها تصل إلى 240 كيلومتر في الساعة. كما يمكن أن تشمل الرموز الجانبية معلومات إضافية مثل الحمولة القصوى التي يمكن للإطار تحملها والضغط الهوائي الموصى به للإطار.
  5. الرموز الخلفية: تشير الرموز الخلفية إلى نوع الإطار، مثل “R” لإطارات الراديال، والتي تتميز بأن تتكون من طبقات من الأسلاك المعدنية الملتفةحول الإطار بزاوية 90 درجة.
  6. العلامة التجارية: تشمل العلامة التجارية عادة الاسم الكامل للشركة المصنعة للإطار، وقد تشارك في صنع الإطارات العديد من الشركات المصنعة، لذلك قد توجد أكثر من علامة تجارية على الإطار.

يجب الاستمرار في الاطلاع على الرموز والعلامات التجارية المدونة على الإطارات بانتظام للتأكد من أن الإطارات تعمل بشكل صحيح وبمستوى ضغط هوائي صحيح وموصى به من قبل المصنع. كما ينبغي الالتزام بالتواريخ المدونة على الإطارات، حيث تشير هذه التواريخ إلى تاريخ صنع الإطارويجب استبدال الإطارات التي تجاوزت تاريخ صلاحيتها .

معاني الأرقام والرموز المكتوبة على الإطارات معاني الأرقام والرموز المكتوبة على الإطارات معاني الأرقام والرموز المكتوبة على الإطارات معاني الأرقام والرموز المكتوبة على الإطارات معاني الأرقام والرموز المكتوبة على الإطارات معاني الأرقام والرموز المكتوبة على الإطارات معاني الأرقام والرموز المكتوبة على الإطارات معاني الأرقام والرموز المكتوبة على الإطارات معاني الأرقام والرموز المكتوبة على الإطارات معاني الأرقام والرموز المكتوبة على الإطارات معاني الأرقام والرموز المكتوبة على الإطارات معاني الأرقام والرموز المكتوبة على الإطارات معاني الأرقام والرموز المكتوبة على الإطارات معاني الأرقام والرموز المكتوبة على الإطارات معاني الأرقام والرموز المكتوبة على الإطارات

المراجع 

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button