سعرها لن يقل عن 500 ألف دولار.. “فيراري” تطلق أول سياراتها الكهربائية

تستعد شركة فيراري الإيطالية للسيارات الفاخرة لبدء الإنتاج التجاري لأولى سياراتها الكهربائية على الإطلاق، وذلك من خلال فتح مصنع جديد في مارانيلو، وهي في الوقت نفسه تخطط لطرحه بسعر يفوق جميع المنافسين.

فيراري

المصنع يعد خطوة جريئة من شركة فيراري، التي سلمت أقل من 14 ألف سيارة العام الماضي، وهذا العدد الذي يعتبر قليلاً بالمقارنة بإنتاج الشركات الأخرى هو ما جعل التفرد جوهر الشركة، ولذلك فإن زيادة الطاقة الإنتاجية اعتبرت خطوة جريئة، وتصل قوائم الانتظار لبعض الموديلات حاليًا إلى أكثر من عامين.

مصنع فيراري الجديد سيرفع الطاقة الإنتاجية لها إلى حوالي 20 ألف سيارة سنويًا، كما سيوفر المصنع الجديد خطًا إضافيًا لفيراري لتجميع المركبات وتصنيع السيارات الهجينة وتلك التي تعمل بالبنزين، بالإضافة إلى السيارات الكهربائية الجديدة وقطع غيار للسيارات الهجينة والكهربائية.

وذكرت الشركة المشهورة بمحركات سياراتها التي تعمل بالبنزين، أنها ستدشن سيارة كهربائية في أواخر العام المقبل، وهو ما قد يسهم في زيادة إنتاج الشركة بواقع الثلث، نقلا عن مصدر مطلع، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء “رويترز”.

وأضاف المصدر أن المصنع سيعمل بكامل طاقته في غضون ثلاثة أو أربعة أشهر.

فيراري

سعر سيارة فيراري الكهربائية

ويكشف السعر المقرر لسيارة فيراري الكهربائية عن ثقتها في أن المشترين الأثرياء جاهزون له حتى في الوقت الذي يقدم فيه المنافسون في السوق على خفض أسعار السيارات الكهربائية بسبب ضعف الطلب.

وقال المصدر إن أول سيارة كهربائية من إنتاج فيراري ستتكلف ما لا يقل عن 500 ألف يورو أو ما يعادل 535 ألف دولار، ويظهر السعر المخطط ثقتها في أن السائقين الأثرياء مستعدون لها، حتى في الوقت الذي يقوم فيه المنافسون في السوق الشامل بتخفيض أسعار السيارات الكهربائية.

وللمقارنة مع الشركات المصنعة الأخرى، يبدأ سعر سيارة تايكان الكهربائية الأقل تميزًا من إنتاج شركة بورشه بحوالي 100 ألف يورو.

ولا يشمل السعر الميزات واللمسات الشخصية التي تضيف تكلفة عادة من 15 إلى 20%، هو أعلى بكثير من متوسط سعر البيع البالغ نحو 350 ألف يورو، بما في ذلك الإضافات لسيارة فيراري في الربع الأول من هذا العام، والعديد من السيارات الكهربائية الفاخرة للمنافسين.

ويعزز التفرد طابع العلامة التجارية، وكذلك أسعارها المرتفعة، وبالتالي فإن أي زيادة في الإنتاج تأتي مع مخاطر.

تعليق شركة فيراري

ولم تستجب الشركة لطلب التعليق على سعر أول سيارة كهربائية لها، أو مصنعها الجديد الذي من المقرر افتتاحه في مارانيلو، شمال إيطاليا.

ولكن في وقت سابق خلال أبريل الماضي، أخبر الرئيس التنفيذي بينيديتو فينيا مساهمي فيراري أن “المصنع الحديث سيضمن لنا المرونة والقدرة الفنية التي تفوق احتياجاتنا لسنوات قادمة”.

تتوقع الشركة أن حوالي 60% من عروضها ستكون سيارات كهربائية أو هجينة بحلول عام 2026.

فيراري

وعلى الرغم من أن المركبات الكهربائية صامتة بشكل عام، إلا أن مهندسي فيراري يطورون “توقيعات صوتية” تحاكي تلك التي تنتجها محركاتها الشهيرة.

وقال إيمانويل كاراندو، رئيس قسم تسويق المنتجات في الشركة الإيطالية، مؤخرًا إنها ستتمتع “بصوت أصيل” وستكون “فيراري حقيقية”.

وقال فينيا في وقت سابق من هذا العام: “عندما نتحدث عن السيارات الفاخرة مثل سياراتنا، فإننا نتحدث عن المشاعر التي يمكننا تقديمها لعملائنا، لذلك نحن لا نتحدث عن السيارات الوظيفية مثل المركبات الكهربائية الأخرى التي تراها على الطريق”.

وأضاف: “ليس لدينا أدنى شك، بصراحة، في أننا نستطيع تقديم تجربة فريدة لعملائنا لأننا نستطيع تسخير التكنولوجيا بطريقة فريدة، هذا ما تفعله شركتنا منذ البداية”.

في تقرير الربع الأول الصادر في مايو، أعلنت فيراري أن أرباحها الأساسية ارتفعت بنسبة 13% من يناير إلى مارس.

وانخفضت الشحنات بنسبة كبيرة بنسبة 20% في الصين وهونج كونج وتايوان، على الرغم من أن هذا السوق لا يمثل سوى ما يقرب من 10% من إجمالي مبيعات السيارات.

وفي نوفمبر الماضي، ذكر الرئيس التنفيذي بينيديتو فيجنا أن دفاتر الطلبيات كانت عند مستويات قياسية، لدرجة أن إنتاج الإنتاج لعام 2025 قد تم بيعه بالفعل، وهذا يعني أن الطلبات المقدمة حديثًا لن يتم تنفيذها حتى عام 2026 على أقرب تقدير.

ومع ذلك، أظهرت فيراري من خلال سيارتها (Purosangue SUV)، التي تم إطلاقها في عام 2022، أنها قادرة على تحقيق النجاح بالتوسع إلى ما هو أبعد من سياراتها الرياضية التقليدية ذات المقعدين والسيارات السياحية الكبرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى