ستيلانتس تعلن عن نتائج مبيعات الربع الأول من عام 2024

أعلنت شركة ستيلانتس، إحدى أكبر شركات صناعة السيارات في العالم، عن نتائجها المالية للربع الأول من العام 2024. وعلى الرغم من انخفاض الإيرادات الصافية وإجمالي الشحنات مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، إلا أن الشركة تتطلع إلى عودة النمو في الربع الثاني مع إطلاق العديد من المنتجات الجديدة.

وكانت الشركة أعلنت عن إنخفاض الإيرادات الصافية بنسبة 12٪ لتصل إلى 41.7 مليار يورو، وانخفض إجمالي الشحنات الموحدة بنسبة 10٪ ليصل إلى 1,335 ألف وحدة، مما يعكس إجراءات الإنتاج وإدارة المخزون استعدادًا لموجة المنتجات الجديدة في النصف الثاني من العام. وعلى الرغم من ذلك، شهدت مبيعات المركبات الكهربائية نموًا، حيث ارتفعت مبيعات المركبات الكهربائية البطارية والمركبات الكهربائية الخفيفة بنسبة 8٪ و13٪ على التوالي مقارنةً بالربع الأول من عام 2023. كما وافق المساهمون على زيادة توزيعات الأرباح بنسبة 16٪، ويسير برنامج إعادة شراء الأسهم بقيمة 3.0 مليار يورو وفقًا للخطة لاستكماله بحلول عام 2024.

وفيما يلي إنجازات الشركة في الربع الاول من عام 2024

  1. حققت الشركة نمواً في مبيعات المركبات الكهربائية والهجينة في عدة أسواق رئيسية، حيث زادت مبيعات المركبات الكهربائية عالمياً بنسبة 8% ومبيعات الهجينات القابلة للشحن في أمريكا الشمالية بنسبة 79%.
  2. حافظت مركبات ستيلانتس برو وان على الريادة في الحصة السوقية للمركبات التجارية في أوروبا وأمريكا الجنوبية والشرق الأوسط، في طريقها لتحقيق الصدارة العالمية بحلول 2027.
  3. أعلنت عن شراكة مع مجلس كاليفورنيا للموارد الجوية لتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة وتعزيز مبيعات السيارات الكهربائية.
  4. وزعت 1.9 مليار يورو على الموظفين استنادا لنتائج 2023، في إطار تعزيز مشاركة العاملين.
  5. أطلقت 3 مركبات كهربائية جديدة هي فيات توبولينو ومازيراتي جريكالي فولجوري ورام بروماستر إي في.
  6. بدأت الإنتاج الداخلي لمكونات نظم الدفع والبطاريات الكهربائية في مصانعها بأمريكا وأوروبا.
  7. طورت تطبيقات جديدة للذكاء الاصطناعي في مجالات البحث والتطوير وخدمات العملاء، حيث دمجت ميزات ChatGPT في بعض سياراتها.
  8. أعلنت استثمارات بقيمة 5.6 مليار يورو في منطقة أمريكا الجنوبية لإطلاق أكثر من 40 منتجاً جديداً حتى 2030.
  9. وقعت اتفاقيات مع شركات تأجير عالمية لبيع ما يصل إلى 750 ألف سيارة على مدار السنوات الثلاث المقبلة.
  10. صدقت الجمعية العامة للمساهمين على توزيع أرباح سنوية بقيمة 4.7 مليار يورو، مع استمرار برنامج إعادة شراء الأسهم.

و كانت ستيلانتس أكدت على التزامها بتحقيق هامش ربح تشغيلي مصحح بنسبة ثنائية ونمو في التدفق النقدي خلال 2024، وسط تحديات اقتصادية عالمية. وسوف تعقد الشركة مؤتمراً في نهاية أبريل لاستعراض نتائج وإنجازات الربع الأول.

وفيما يلي أداء القطاعات المختلفة :-

أمريكا الشمالية
انخفضت مبيعات ستيلانتس في أمريكا الشمالية بنسبة 20٪ في الربع الأول من عام 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى تحولات المحفظة، بما في ذلك تجديد رام 1500 ودودج تشارجر الجديدة، مع تعويض جزئي من نمو جيب واغونير التي تضاعفت أكثر من مرتين. كما انخفضت الإيرادات الصافية بنسبة 15٪ بسبب انخفاض الحجم وتأثيرات ترجمة سعر الصرف السلبية، ولكن تم تعويضها جزئيًا بخلط الاسم التجاري الإيجابي والتسعير الصافي من إجراءات الاستمرارية وتخفيض الإنفاق على الحوافز.

أوروبا
شهدت مبيعات ستيلانتس في أوروبا انخفاضًا بنسبة 6٪ في الربع الأول من عام 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، ويرجع ذلك إلى جهود تخفيض المخزون مع انخفاض الحجم بشكل رئيسي من بيجو 3008، التي سترتفع في الربع الثاني 2024، وفيات 500 وأوبل موكا، معوضة جزئيًا بنمو جيب أفنجر وفيات دوكاتو وباندا وسيتروين سي3. وانخفضت الإيرادات الصافية بنسبة 13٪ بسبب انخفاض الحجم، والتزامات إعادة الشراء الأعلى بسبب تحسن أعمال تأجير السيارات، وانخفاض خلط LEV والتسعير الصافي السلبي.

الشرق الأوسط وأفريقيا
ارتفعت شحنات ستيلانتس الموحدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بنسبة 42٪ في الربع الأول من عام 2024، مدفوعة بزيادة في السوق الجزائرية، ومعظمها من فيات. كما نمت شحنات سيتروين بشكل كبير، بقيادة C4 X. وارتفعت الإيرادات الصافية بنسبة 24٪، مدعومة بالاتجاهات الأساسية والتسعير القوية، ولكن تم تعويضها جزئيًا بتأثيرات تحويل سعر الصرف الأجنبي السلبية، خاصة من الليرة التركية.

أمريكا الجنوبية
انخفضت شحنات ستيلانتس في أمريكا الجنوبية بنسبة 7٪ في الربع الأول من عام 2024، معظمها من حجم فيات وبيجو الأقل، على الرغم من النمو الكبير . وانخفضت الإيرادات الصافية بنسبة 2٪، حيث عوضت زيادات التسعير ونمو إيرادات قطع الغيار والخدمات بسبب الاستحواذات أكثر من تأثيرات تحويل سعر الصرف الأجنبي من البيزو الأرجنتيني وانخفاض الحجم.

الصين والهند وآسيا والمحيط الهادئ
انخفضت مبيعات ستيلانتس الموحدة في منطقة الصين والهند وآسيا والمحيط الهادئ بنسبة 46٪ في الربع الأول من عام 2024، بشكل رئيسي بقيادة بيجو وجيب وسيتروين ورام بسبب ظروف السوق والاقتصاد الصعبة والمنافسة المتزايدة. وانخفضت الإيرادات الصافية بنسبة 46٪، مدفوعة بانخفاض الشحنات بسبب ظروف السوق والاقتصادية الصعبة وتأثيرات تحويل سعر الصرف الأجنبي السلبية.

مازيراتي
انخفضت شحنات مازيراتي بنسبة 61٪ في الربع الأول من عام 2024، معظمها بسبب جريكالي وليفانتي في أمريكا الشمالية، بالإضافة إلى تأثير مبادرات تخفيض المخزون. وانخفضت الإيرادات الصافية بنسبة 55٪، حيث عوضت تحسينات الخلط أكثر من انخفاض الحجم وتأثيرات تحويل سعر الصرف السلبية.

يذكر أن ستيلانتس هي واحدة من أكبر شركات تصنيع السيارات في العالم التي تهدف إلى توفير حرية تنقل نظيفة وآمنة وبأسعار معقولة للجميع.

تشتهر الشركة العالمية بمحفظتها الفريدة من العلامات التجارية الأيقونية والمبتكرة بما في ذلك أبارث وألفا روميو وكرايسلر وسيتروين ودودج ودي إس أوتوموبيلز وفيات وجيب ولانتشا ومازيراتي وأوبل وبيجو ورام وفوكسهول وفريتو موف وليزيس.

تنفذ ستيلانتس خطتها الاستراتيجية الجريئة دير فوروارد 2030، وهي خطة استراتيجية جريئة تمهد الطريق لتحقيق الهدف الطموح لتصبح شركة تكنولوجيا حركة صافية من الكربون بحلول عام 2038، مع تعويض بنسبة مئوية أحادية الرقم للانبعاثات المتبقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى