2022 عام تقنين الـover price والوسطاء يمتنعون

إنقضى عام 2021 والحمد لله على كل شيء ، لم يكن عاما مثاليا ولكنه تمهيد لأشياء كثيرة سوف تحدث بإذن الله خلال العام الذي بدأناه سويا اليوم .

لا أتنبأ ولكنها مجموعة من المعطيات إذا قمنا بجمعها سوف تتضح لنا خريطة عام 2022 في سوق السيارات ، و أول مافي هذه الخريطة هو الإعتراف والتسليم بظاهرة الـover price وتغيير إسمها إلى ( سعر التنفيذ ) وتغيير السعر الرسمي إلى ( سعر الوكيل ) ، وأقول هذا بعد أن أخبرني أحد أكبر موزعي السيارات في مصر أن معارض السيارات في أمريكا تقوم بهذا الأمر وتضع ( سعرين ) على كل سيارة ، الأول مقترح من الوكيل والثاني هو المتغير والذي يتغير وفقا لحالة العرض والطلب وإرتفاع وإنخفاض الأسعار لدى الوكيل.

وبهذا يكون لكل سيارة سعرين الأول خاص بالحجز لدى الوكيل والخضوع لقائمة الإنتظار والثاني خاص بالموزع ودون إنتظار ويتغير بتغير العرض والطلب ، حتى يأتي الله بالفرج وتتغير الأحوال وتتدفق الشحنات إلى الموانيء ويصبح السعر الأول = السعر الثاني .

ما أراه أيضا واضحا في 2022 هو التسليم بأن السيارات الصينية لم يعد الفارق بينها وبين الأوربية كبيرا ، جاءت معظم الطرازات مجهزة بوسائل الأمان كاملة وكماليات رائعة وتصميمات أنيقة جدا وأسعار مقاربة للأوربية وتحت مظلة وكلاء كبار ، وعليه فإن نغمة ( أصلها صيني ) سوف تختفي تدريجيا وتنتقل المقارنة إلى بنود أخرى .

ليس هذا فقط ما يميز 2022 ولكن هناك أيضا أمرا جديدة بدأ يلوح في الأفق وهو السيارات الفارهة الصينية ، لا أخفيكم سرا كان عقلي يرفض الفكرة من أساسها ويحدثني قائلا ( زبون الـ بي إم والمرسيدس والـ أودي يستحيل يركب صيني ) ولكن بعد مشاهدة BAIC X7 وإستطلاع EXCEED المرتقب تقديمها في مصر قريبا ، تغير رأي 360 درجة وأيقنت أن زبون ” الفارهة ” سوف ينبهر بما تحويه السيارات الفارهة الصينية .

أخيرا .. أكثر ما أسعدني من المعلومات التي جمعتها عن 2022 هو قيام بعض الوكلاء الكبار بالتخلص من عمليات التمويل من جيب موزع ما مقابل تخصيص نحو 50% أو أكثر لموزع بعينه ما يجعله المتحكم الرئيسي في سعرها محققا لنفسه مكاسب تفوق مكسب الوكيل ذاته ، وعليه فإن السوق سيعود للوكلاء فقط رافعا شعار الوسطاء الجشعون يمتنعون .

خالد رجائي 

رئيس التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى