٥٠٠ سيارة كهربائية جديدة تم ترخيصها خلال فبراير

٥٠٠ سيارة كهربائية جديدة تم ترخيصها خلال فبراير..أظهر التقرير الشهري الصادر عن مؤسسة الأهرام ومجمعة التأمين الإجباري للسيارات عن عدد السيارات التي تم ترخيصها خلال شهر فبراير ٢٠٢٤ وأظهر التقرير ترخيص عدد كبير من السيارات الكهربائية خلال شهر فبراير، و تم ترخيص و التأمين على عدد501 مركبة كهربائية، منها 469 سيارة خاصة. فولكس فاجن باعت 214 سيارة، وكانت السيارة ID.4 الأكثر مبيعًا بين موديلاتها، بعدد 75 سيارة. و BYD سجلت 79 مركبة، ومنها 41 سيارة لطراز Song Plus. وكانت مرسيدس طرحت في السوق 38 سيارة، وضمن هذه المجموعة، حققت EQE 350 مبيعات بعدد 16 سيارة. كما أحرزت BMW أ مبيعات بـ 31 سيارة، ومنها 16 سيارة من طراز iX3. أما تسلا فقد باعت 28 سيارة.

وفي هذا التقرير سنتعرف على أهم مواصفات ومميزات السيارات الكهربائية في مصر

مواصفات فولكس فاجن ID.4

فولكس فاجن ID.4 سيارة كهربائية تمتاز بمحرك كهربائي خلفي بقوة 201 حصان (150 كيلوواط/204 حصان) وبطارية سعة 62 كيلوواط/ساعة. يُتوقع أن يصل مداها إلى حوالي 208 أميال (335 كيلومتر).

تتميز هذه النسخة من فولكس فاجن ID.4 بتجهيزات عالية الجودة بما في ذلك حساسات للأمطار، مصابيح أمامية LED، جنوط معدنية بقياس 19 بوصة، عرض رقمي 5.3 بوصة ونظام معلومات ترفيهي بشاشة 12 بوصة مزود بنظام GPS.

تختلف فولكس فاجن ID4 عن العديد من المنافسين مثل تسلا في تصميمها الذي يشبه إلى حد كبير السيارات التقليدية العاملة بمحركات الاحتراق الداخلي، مع تصميم داخلي يتسم بالراحة ولا يتجه نحو التبسيط الشديد أو التكنولوجيا المتراكمة.

تقدم ID4 أداءً نشطًا عند الضغط على دواسة الوقود، وتتميز بأنها تقدم اهتزازات أقل من سيارات كهربائية أخرى مثل فورد موستانج Mach-E. كما تتميز بخاصية “الكبح المتجدد” التي تسمح لها بالتباطؤ وشحن البطارية عند رفع القدم عن دواسة الوقود، لكنها لا تتوقف بشكل حاد كما في المكابح التقليدية حيث أكدت فولكس فاجن أهمية أن توفر ID4 تجربة قيادة مماثلة لسيارات الدفع الرباعي التقليدية لتجنب الارتباك لدى المستهلكين المعتادين على سيارات الوقود.

تعد ID4 الخيار المثالي لمن يبحثون عن سيارة دفع رباعي كهربائية توفر انتقالاً سلساً من استخدام البنزين. تتفوق في مقارنتها مع منافسيها في نفس الفئة السعرية بنظام تعليق أكثر نعومة يقدم تجربة قيادة مريحة. بالإضافة إلى ذلك، تتمتع فولكس فاجن ID4 بنصف قطر دوران ممتاز يبلغ 11.6 متر وزجاج أمامي واسع يسهم في تحسين الرؤي

أبعاد سيارة فولكس فاجن

الابعادالقياس
طول السيارة4.584 متر
العرض الإجمالي بدون مرايا1.851 متر
ارتفاع السيارة1.640 متر
قاعدة العجلات2.766 متر
سعة الحمولة858 لتر
سعة الحمولة القصوى1817 لتر
دائرة الالتفاف9.6 متر
الوزن الفارغ2072 كم
قدرة السحب القصوى997 كم
الحمولة القصوى425 كم
الوزن الإجمالي2560 كم

مواصفات سيارة بي واي دي song plus

BYD Song Plus سيارة كهربائية عبارة عن تطور حديث للسيارة العائلية من شركة BYD، العملاق الصيني في صناعة السيارات الكهربائية. تم تصميمها لتقديم توازن مثالي بين الفعالية، الأداء، والراحة، مع التركيز على الاستدامة البيئية.

تتميز BYD Song Plus بتصميم خارجي أنيق وعصري يعبر عن طموحات الشركة للتنافس العالمي. الجبهة الأمامية تتزين بشبكة تبرزها ومصابيح أمامية حادة تضفي طابع رياضي. الداخلية توفر فسحة وراحة للركاب، معززة بتقنيات حديثة ومواد عالية الجودة.

الأداء ليس أقل إثارة، حيث تأتي BYD Song Plus مجهزة بمحركات كهربائية قوية توفر تسارعًا سلسًا وهادئًا، مما يجعلها مثالية للتنقلات اليومية والرحلات الطويلة. تتميز ببطارية كبيرة توفر مدى قيادة طويل دون الحاجة لشحن متكرر.

تحرص BYD Song Plus كذلك على الأمان من خلال تقنيات مثل التحكم الديناميكي في الثبات ونظام التحذير من الاصطدام الأمامي، مما يجعلها خيار مفضل للعائلات الباحثة عن سيارة كهربائية فسيحة، مريحة وصديقة للبيئة.

الإصدار الجديد من Song PLUS Champion Edition يأتي بألوان جديدة وأنيقة وعجلات رياضية 19 بوصة. يحافظ الشكل الخارجي على التصميم السابق مع تحديثات تميز الواجهة الأمامية. يتوفر الآن للبيع على موقع BYD Ocean.com في الصين.

التصميم الجديد يعكس أسلوبًا رياضيًا مع “المظهر البحري الأزرق” وتحديث شعار “Song” إلى “BYD”. تفاصيل النموذج الكهربائي تشمل شبكة أمامية مغلقة، بينما يتميز النموذج DM بشبكة تبريد لفعالية أعلى.

تتمتع BYD Song PLUS Champion Edition بخطوط جانبية ديناميكية وتصميم قوي، بمصابيح خلفية داكنة وحواف تبرز الطابع الرياضي. الداخلية تجسد الأجواء العائلية مع لمسات تقنية عصرية مثل الشاشة المركزية العائمة وذراع النقل الشفاف.

تجهيزات المحركات للنسخة الهجينة والنسخة الكهربائية من Song PLUS Champion Edition:

النسخةالمحركالقوة القصوى (حصان)البطاريةالمجال الكهربائي الخالص (كم)
هجينة (DM-i)BYD DM-i Hybrid System: المحرك الكهربائي + المحرك 1.5 لتر194 (كهربائي), 114 (1.5 لتر)بطارية ليثيوم أيون من Fudi110 – 150
كهربائية (EV)TZ200XYM (Nanjing BYD) + TZ200XSQ (Changsha BYD): محركين كهربائيين متزامنين مغناطيسيين دائمين218 (TZ200XYM), 204 (TZ200XSQ)المعلومات غير متاحة520 – 605

مرسيدس EQE350

تتمتع EQE350 بأنها سيارة كهربائية بتصميم أيروديناميكي جذاب وتجمع بين الأداء المتميز والكفاءة العالية في استهلاك الطاقة، مما يجعلها الخيار الأمثل للباحثين عن وسيلة نقل صديقة للبيئة دون التنازل عن الرفاهية والراحة.

بفضل نظام الدفع الكهربائي المتقدم الذي تمتلكه، تقدم EQE350 تسارعًا ناعمًا وهادئًا، بالإضافة إلى قوة تمكنها من توفير أداء مثير على الطرقات. تحتوي السيارة على بطارية ذات سعة كبيرة تسمح لها بالسير لمسافات طويلة بشحنة واحدة، مما يقلل من الحاجة للشحن المتكرر ويعزز من الراحة في الاستخدام اليومي.

تتميز المقصورة الداخلية للسيارة بالجودة والتقنيات المتقدمة التي تحمل بصمة مرسيدس-بنز. تشتمل على شاشة MBUX Hyperscreen الضخمة التي تغطي لوحة القيادة بأكملها، موفرةً تجربة تفاعلية مع تشكيلة غنية من الخدمات والتطبيقات. كما تضمن أنظمة المساعدة للسائق سفرًا آمنًا ومريحًا، وتشمل ميزات مثل التحكم التلقائي بالسرعة ونظام المحافظة على المسار.

إلى جانب ذلك، تعتمد EQE350 على مبادئ الاستدامة، إذ تستخدم مواد معاد تدويرها ومواد مستدامة في صناعة السيارة، ما يعكس التزام مرسيدس-بنز بحماية البيئة. ومع دمجها لأحدث التقنيات والتصميم العصري، تُعد مرسيدس EQE350 الكهربائية رمزًا للابتكار والتطور والأناقة في عالم السيارات الكهربائية.

مواصفات EQE350:

المواصفاتالقيمة
سعة المحرك (لتر)غير موجود/كهربائي
السلندراتغير موجود
نوع الدفع/الجردفع خلفي
نوع الوقودكهربائية
حجم البطارية (كيلوواط/ساعة)100
مدى البطارية (كم)639
المحركفردي
قوة المحرك (حصان)288
عزم الدوران (نيوتن متر)550
السرعة القصوى (كم/ساعة)210تعد السيارة EQE350 من مرسيدس بنز مثالاً للأناقة الأيروديناميكية، وهي تجمع بين الأداء القوي وكفاءة استهلاك الطاقة العالية، مما يجعلها خياراً مثالياً لمن يبحثون عن بديل صديق للبيئة دون التضحية بالفخامة والراحة.

بفضل نظام الدفع الكهربائي المتطور الذي تتمتع به، توفر EQE350 تسارعاً سلساً وهادئاً، وتتمتع بقوة كافية لتقديم أداء مثير على الطريق. وتأتي مجهزة ببطارية ذات سعة كبيرة تتيح لها قطع مسافات طويلة بشحنة واحدة، مما يقلل الحاجة لإعادة الشحن المتكررة ويزيد من راحة الاستعمال اليومي.

تحمل المقصورة الداخلية للسيارة ختم مرسيدس-بنز من حيث الجودة والتكنولوجيا المتقدمة. إنها تتميز بشاشة MBUX Hyperscreen الكبيرة التي تمتد على طول لوحة القيادة، وتوفر تجربة تفاعلية مع مجموعة واسعة من الخدمات والتطبيقات. كما تضمن أنظمة مساعدة السائق رحلة آمنة ومريحة، بما في ذلك مثل التحكم الأوتوماتيكي بالسرعة ونظام الحفاظ على المسار.

بالإضافة إلى ذلك، تتبنى EQE350 مبادئ الاستدامة، حيث تستخدم مواد معاد تدويرها ومستدامة في بناء السيارة، مما يعكس التزام مرسيدس-بنز بالحفاظ على البيئة. مع دمج أحدث التقنيات وتصميمها العصري، تعتبر سيارة مرسيدس EQE350 الكهربائية رمزا للابتكار والأناقة في عالم السيارات الكهربائية.

مرسيدس EQE350
مرسيدس EQE350

BMWi X3

تقدم شركة BMW، الرائدة في صناعة السيارات الفاخرة، سيارة كهربائية جديدة BMW iX3، وهي النسخة الكهربائية من الطراز الناجح BMW i3. تنتمي هذه السيارة إلى سلسلة “آي” المخصصة للسيارات الكهربائية، وتعد الطراز الثالث في هذه السلسلة والأول من فئة SUV الذي يعمل بالبطارية. تجسد BMW iX3 مزيجًا فريدًا من الأداء الاستثنائي والتقنيات المتطورة والتصميم الجذاب. يتوفر هذا الطراز حصريًا بنسخة XDrive 30e M Sport، والتي تستمد قوتها من محرك كهربائي موجود على المحور الخلفي. تتميز هذه السيارة الكهربائية بمدى قيادة يصل إلى 460 كيلومترًا بشحنة واحدة، مما يوفر للسائقين حرية التنقل لمسافات طويلة دون الحاجة إلى إعادة الشحن المتكرر.

محرك سيارة كهربائية بي إم دبليو موديل BMW IX3 يتميز بالمواصفات التالية:

المواصفاتالقيمة
القوة282 حصان
عزم الدوران400 نيوتن متر
سعة البطارية80 كيلوواط في الساعة
المدى460 كم
التسارع (0-100 كم/س)6.8 ثانية
السرعة القصوى180 كم/س
استهلاك الطاقة18.5 – 18.9 ك.و/ساعة لكل 100 كم
قدرة الشحنحتى 150 كيلوواط

تتميز BMW iX3 بانها سيارة كهربائية بأداء ثابت وقوي بفضل التفاعل بين مفهوم مجموعة الدفع والتوجيه الفعالة والبطارية القوية. كما تساهم التقنيات المبتكرة مثل استرجاع الطاقة في زيادة المسافة المقطوعة وتقليل معدل استهلاك الطاقة.

تأتي السيارة مع مجموعة شحن شاملة تتضمن الشاحن المرن السريع لعمليات الشحن المرنة والمتنقلة في المنزل، بالإضافة إلى كابل الشحن للشحن العام وبطاقة الشحن الخاصة بـ BMW.

داخل الكابينة، يستمتع الركاب بشاشتين عاليتي الوضوح قياس 12.3 بوصة تعملان كعدادات رقمية ولعرض نظام المعلومات والترفيه أي درايف. يوجد أيضاً شاحن لاسلكي للأجهزة المحمولة، ونظام تكييف هواء متطور مع ثلاث مناطق للتحكم بدرجة الحرارة، مما يعزز الراحة لجميع الركاب. الإضاءة المحيطية داخل السيارة تأتي بستة خيارات للألوان، وتكتمل الراحة مع مقاعد أمامية قابلة للتعديل كهربائياً ومزودة بخاصية الذاكرة، بالإضافة إلى دعم للظهر يناسب السائق. ويمكن للعملاء اختيار اللون الداخلي للمقصورة من البني، البيج، الأسود، أو الأحمر لتتناسب مع ذوقهم الشخصي.

وفيما يتعلق بمساعدة الركن، تأتي السيارة مجهزة بحساسات أماميةوخلفية، بالإضافة إلى كاميرا خلفية تسهل عملية الركن. كما توفر السيارة خاصية الركن الذاتي، مما يجعل مهمة إيجاد مكان للركن والركن فيه أسهل وأكثر أماناً.

تسلا

تسلا

احتلت السيارة الكهربائية تسلا مركزًا متقدمًا ضمن قائمة أكثر السيارات الكهربائية مبيعًا في مصر، حيث جاءت في المرتبة الخامسة. هذا يعكس تنامي الاهتمام بالسيارات الصديقة للبيئة والاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في السوق المصرية.

تشهد تسلا، العلامة التجارية المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية، نموًا في السوق المصرية، مما يؤكد على تحول الاتجاهات نحو الاستدامة والابتكار في مجال النقل. يتزايد الطلب في مصر على السيارات الكهربائية مثل تسلا، التي تقدم خيارات متقدمة وصديقة للبيئة بديلة عن السيارات التي تعمل بالوقود التقليدي.

على الرغم من التحديات الحالية المرتبطة بالبنية التحتية للشحن في مصر، إلا أن هناك تقدمًا ملحوظًا في هذا المجال مع زيادة عدد محطات الشحن المتاحة. تتميز السيارات الكهربائية مثل تسلا بتكاليف تشغيل أقل بكثير مقارنةً بنظيراتها التي تعمل بالوقود، مما يجعلها أكثر جاذبية في سوق ترتفع فيه أسعار الوقود.

من بين موديلات تسلا الكهربائية، تبرز تسلا Model 3 كواحدة من الخيارات الأكثر جاذبية بفضل تصميمها الحديث، تقنياتها المتقدمة، وأدائها الاستثنائي. تتغير مواصفات وأسعار هذه الموديلات مع مرور الوقت وقد تختلف من سوق إلى آخر، وذلك بناءً على عوامل مثل الضرائب، الرسوم المحلية، سياسات الاستيراد، وغيرها من العوامل الاقتصادية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى